Tweet


اعتمد المجلس الانتخابي الأعلى في تركيا ملفات ستة من المرشحين للانتخابات الرئاسية. وفي حال لم يتخط كل مرشح عتبة 50 بالمئة خلال الدورة الأولى المقرر إجراؤها بالموازاة مع الانتخابات التشريعية، في 24 حزيران/يونيو، يخوض المرشحان اللذان تربعا على النتائج، دورة ثانية لاحقا بعد أسبوعين.







إعداد
ليلا جاسينتو
اقتباس
أمين زرواطي
رئيس التحرير
غسان باسيل
تصميم
ستوديو غرافيك فرانس ميديا موند

تجدون هنا كل تقارير فرانس24 التفاعلية وملفات الأنفوغرافيا
france24.com/ar/webdocumentaries/
Member Bio image

رجب طيب أردوغان

الرئيس الذي يحلم في أن يغدو السلطان المُطلق

العمر: 64 عاما
الحزب: العدالة والتنمية
التوجه السياسي: محافظ، إسلامي.
البرنامج: عمليات عسكرية جديدة ضد الأكراد، خفض معدلات الفائدة، مكافحة التضخم، الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

رجب طيب أردوغان – الزعيم التركي الأكثر شعبية منذ كمال أتاتورك الذي أسس الجمهورية العلمانية على أنقاض السلطنة العثمانية – لا يتوقف عن مهاجمة المبادئ الكمالية (كمال أتاتورك)، خاصة العلمانية و"الدولة العميقة"، وهو مفهوم يشير في تركيا إلى السلطة الغامضة للمؤسسة العسكرية والقضائية. وقد نجح في هدم العمود الأول بفضل حزبه الإسلامي العدالة والتنمية، الذي يستمر في تحقيق انتصارات انتخابية منذ 15 عاما، بما فيها المحلية، التشريعية، والرئاسية، وأيضا الاستفتاء الدستوري. تفكيك "الدولة العميقة" تم بعد الانتهاء من عملية تطهير استهدفت كبار ضباط الجيش، عقب محاولة الانقلاب الفاشلة في تموز/يوليو 2016.

مرشحا لرئاسيات 24 حزيران/يونيو، ينبغي على رجب طيب أردوغان مواجهة عدة تحديات. الاقتصاد الذي كان أساس نجاحات حزب العدالة والتنمية، تهدده أزمة نقدية وتضخم متسارع. هذا السياق يتطلب وجود قائد لا غبار عليه من الناحية الاقتصادية، فيما يتخوف المستثمرون الدوليون من الوعود المتكررة للرئيس التركي، الذي سيسعى شخصيا لإدارة اقتصاد البلاد، في حال فوزه بولاية رئاسية ثانية، مع حصوله على مزيد من السلطات.

Member Bio image

محرم إينجه

بطل المعارضة العلمانية

العمر: 54 عاما
الحزب: حزب الشعب الجمهوري
التوجه السياسي: كمالي علماني، اجتماعي ديمقراطي
البرنامج: ضمان نزاهة النظام القضائي والخدمة العامة، مكافحة الفساد والإرهاب، إنعاش الاقتصاد

حيوي وفعال، كان محرم إينجه أحد نواب حزب الشعب الجمهوري الأكثر مشاكسة في البرلمان، يشتهر بخطاباته النارية ضد حزب العدالة والتنمية الحاكم. أستاذ سابق في الفيزياء والكيمياء، وهو نائب عن محافظة يالوفا في شمال غرب البلاد منذ 2002.

مرشح عن تشكيلة المعارضة الرئيسية، حزب الشعب الجمهوري، رشحته استطلاعات رأي عديدة لاحتلال المركز الثاني بعد الرئيس المنتهية ولايته، مع نسبة بلغت 50 بالمئة من الأصوات ما يضع الأصوات المناهضة لأردوغان في كفته.

وعلى غرار كافة مرشحي المعارضة، ندد محرم بقلة التغطية الإعلامية وبحملة تخويف وتشويه تستهدفه. كما يعرف محرم بصراحته وخفة ظله، وهو يتموقع بشكل أحسن من سابقيه في حزب الشعب الجمهوري لمواجهة "السلطان" أردوغان.

Member Bio image

ميرال أكشينار

"الذئبة" التي تريد الإطاحة بأردوغان

العمر: 61 عاما
الحزب: "إيي بارتي" حزب الخير
التوجه السياسي: وسط اليمين، قومية
البرنامج: رفع حالة الطوارئ، إنهاء القمع ضد المعارضة والصحافة، إنعاش الاقتصاد، إصلاح التعليم.

منحدرة من صفوف اليمين القومي التركي، سابقا عملت وزيرة للداخلية ونائبة للبرلمان، ميرال أكشينار شخصية بارزة في التيار القومي. عرفت هذه الجدة الجريئة كيف تكسب تعاطف مواطنيها بمناسبة الاستفتاء الدستوري لنيسان/أبريل 2017، حين قطعت علاقاتها بإدارة حزبها الحركة القومية لتقوم بحملة "لا" فيما قرر الزعيم المسن للحزب دولت بهجلي مساندة اقتراح أردوغان تعديل الدستور لتوسيع سلطاته، ميرال أكشينار تحدت التهديدات والتخويف، تميزت بكونها من أكثر المناضلات بسالة لحملة "لا". والتي رسمت خلالها العلم التركي على يدها بواسطة الحناء. ما سمح لها بتوجيه ضربة مزدوجة، استفزاز العالم الرجال في الساحة السياسية التركية مع لمسة أنوثة، وإسكات منتقديها الذين وصفوها بأنها تخريبية وغير وطنية.

Member Bio image

صلاح الدين دميرتاش

سجين في حملة انتخابية

العمر: 45 عاما
الحزب: حزب الشعوب الديمقراطي
التوجه السياسي: يسار، ليبرالي مؤيد للأقليات
البرنامج: الانتقال إلى ديمقراطية شاملة، محاربة البطالة والفقر، الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

أعلن صلاح الدين دميرتاش ترشحه لرئاسيات 2018 من زنزانة سجن إدرين، عن "حزب الشعوب الديمقراطي" الكردي. وقال دميرتاش في رسالة دعا فيها أنصاره إلى مساعدته على إدارة حملته "كما يمكن لكم أن تتخيلوا، يداي مقيدتان. الآن أنتم الشباب والنساء، يداي، ذراعاي، صوتي، ونفسي".

وفي غياب التغطية الإعلامية، أجرى المرشح السجين حملته على حسابات في تويتر وفيس بوك التابعة لحزبه، ومن خلال وسيط هو محاميه، رد كتابيا على الأسئلة التي طرحتها وسائل الإعلام العالمية.

Member Bio image

دوغو برينجك

رجل موسكو وحليف أردوغان

العمر: 76 عاما
الحزب: الحزب الوطني
التوجه السياسي: اليسار المتطرف، قومي متطرف
البرنامج: مكافحة الإرهاب (خصوصا ضد حزب العمال الكردستاني)، سحب تركيا من الحلف الأطلسي، تحسين العلاقات الثنائية مع موسكو ودمشق.

دوغو برينجك من أكثر الأشخاص الذين يجسدون "ميكيافيلية" السياسة في تركيا، هذا المحارب القديم وزعيم الحزب الوطني، درس المحاماة، وهو شخصية مألوفة في تركيا، برغم كونه غير معروف خارج حدود البلاد. ولم يتكلم عن نفسه في الخارج سوى مرة واحدة في 2007، حين أدانته محكمة سويسرية بتهم التمييز العنصري، بعد تصريحاته العلنية التي نفى فيها وقوع مذبحة في حق الأرمن في 1915. وهي إدانة تم إلغاؤها لاحقا من المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، في ستراسبورغ باسم حرية التعبير.

شيوعي من الطراز القديم، يعتبر برينجك معاديا للولايات المتحدة والإسلاميين والأكراد، مناصرا لروسيا، وقومي حازم. وقد تحول إلى عدو طبيعي لأردوغان في الفترة ما بين 2008 و2015، بعد أن شرع زعيم العدالة والتنمية في الإمساك بمقاليد السلطة في تركيا.

Member Bio image

تمل كاراملا أوغلو

قسم أصوات الإسلاميين وتقارب مع العلمانيين

العمر: 77 عاما
الحزب: حزب السعادة
التوجه السياسي: إسلامي
البرنامج: إحياء النظام البرلماني القديم، تعزيز الهيئة التشريعية واستقلالية السلطة القضائية

مهندس خريج جامعة مانشستر ناضل في المنظمات الطلابية التركية في المملكة المتحدة مطلع سنوات 1960.

ابن مدينة قهرمان مرعش في جنوب شرق تركيا، امتهن تمل كاراملا أوغلو السياسة في صفوف حزب الفضيلة الإسلامي التي انحل في سنة 2001، وانقسم مناضلوه ما بين حزب السعادة والعدالة والتنمية الأكثر شعبية.

تمل كاراملا أوغلو يعرف عنه كونه إسلاميا من طراز أردوغان، وهو نائب برلماني سابق عمره 77 سنة ومن أكثر مؤيدي سياسات الرئيس التركي. وضع يجعله خيارا بديلا للإسلاميين الذين يشعرون بالإحباط من حزب العدالة والتنمية.