Image 1 Image 2 Image 3 Image 4 Image 5 Image 6 Image 7 Image 8 Image 9 Image 10 Image 11 Image 12 Image 13

آن هيدالغو أول امرأة تتولى منصب عمدة باريس في تاريخ فرنسا

تحول الحلم إلى حقيقة بالنسبة لمرشحة الحزب الاشتراكي آن هيدالغو بعد فوزها في 30 مارس/ آذار الماضي بالانتخابات البلدية في باريس في الدورة الثانية بـ 54 بالمئة من أصوات الناخبين، مقابل 46 بالمئة لصالح منافستها اليمينية ناتالي كوسيسكو موريزيه، مرشحة "الاتحاد من أجل حركة شعبية" ، لتكون بذلك أول امرأة تتولى رئاسة بلدية باريس...
> للمزيد
صورة: DANI POZO AFP

"الجندي المسلم" يخرج من طي نسيان التاريخ الفرنسي

تزامنا مع الذكرى المئوية لاندلاع الحرب العالمية الأولى1914-1918 واعترافا بما قدمه الجنود المسلمون من تضحيات من أجل فرنسا، دشن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند في 18 فبراير/شباط الماضي في مسجد باريس الكبير جداريتين تذكاريتين تخليدا "للجندي المسلم"، وقال هولاند يومها " نريد إخراج هؤلاء المقاتلين من عالم النسيان الذي طواهم طيلة سنوات لكي تصبح في المستقبل أسماؤهم معروفة من قبل أولادهم وأحفادهم ومن قبل جميع الفرنسيين".
> للمزيد
صورة: IAN LANGSDON POOL AFP

الفن المعاصر في المغرب... "ثورة ناعمة"

ذهبنا إلى المغرب لجس نبض الساحة الفنية، في رحلة من أكادير إلى مراكش ثم الدار البيضاء أخذتنا في النهاية إلى أبعد ما كنا نتصور. فالتجربة الإبداعية هناك عالم مذهل فيه مساءلة للآخر وبحث للأبعاد الروحية ونبش بالذاكرة ومقايضة للمسافات وتفاوض مع التقاليد، وفي كل الحالات توسيع لفضاء الحريات وتفكير بمكانة الفن في العالم. لنكتشف معا عبر وثائقي الويب هذا وجها يجهله الكثيرون عن المغرب، سريا ولامعا.
> للمزيد
صورة: إيريك فان هوف. "v12 لاراكي"

"لوفر الصحراء" يرتسم شيئا فشيئا على رمال جزيرة السعديات في أبوظبي

بدأت ملامح متحف اللوفر تتضح جليا على رمال جزيرة السعديات بإمارة أبوظبي، بعد نحو سبع سنوات على إطلاق المشروع الذي جاء باتفاق بين حكومتي أبوظبي وفرنسا، ويعد المشروع الأول من نوعه في البلاد العربية والأضخم من حيث تصدير الثقافة الفرنسية إلى الخارج.
> للمزيد
صورة: الموقع الرسمي لمتحف لوفر أبو ظبي على الأنترنت

ريال مدريد يحقق الحلم ويفوز بكأس رابطة أبطال أوروبا للمرة العاشرة

كانت فرانس 24 في قلب الحدث بملعب "استاديو دا لوش" (ملعب النور) بلشبونة، يوم 21 مايو/أيار، عندما فاز ريال مدريد المدجج بالنجوم وفي مقدمتهم كريستيانو رونالدو بكأس رابطة أبطال أوروبا لكرة القدم للمرة العاشرة، وهو رقم قياسي في تاريخ البطولة.
> للمزيد

صورة: أ ف ب

كل الطرق توصل الجزائريات إلى ...كأس العالم 2014

من حي القصبة الشعبي في العاصمة الجزائرية إلى شارع قانبيطا في وهران، مرورا بمدينة ليون الفرنسية، إلى دبي في الإمارات... بدأ مسار أربع نساء جزائريات ليتقاطع ويلتقي ببلاد السامبا بالبرازيل حيث ذهبن لتشجيع منتخب الجزائر، الممثل الوحيد للعرب في كأس العالم 2014.
> للمزيد
صورة: أ ف ب

تونس: بعد الثورة...وقت للانتخابات والبناء الديمقراطي

كان عام 2014 حافلا بالمواعيد السياسية في تاريخ تونس، عام واصلت فيه البلاد مسارها في عملية البناء الديمقراطي الذي تبع الثورة الشعبية التي أطاحت بزين العابدين بن علي. الانتخابات التشريعية وبعدها الرئاسية كانت أهم هذه المواعيد.
> الانتخابات التشريعية: تونسيون يبكرون بالتصويت في مناطق فقيرة
> حي التضامن: "قنبلة اجتماعية" موقوتة على أبواب العاصمة تونس
صورة: مليكة كركود

بالصور: الانتخابات الرئاسية الجزائرية من وجهة نظر ناخبين

أعاد الجزائريون في 17 أبريل/نيسان الماضي انتخاب عبد العزيز بوتفليقة رئيسا لهم للمرة الرابعة على التوالي. أسابيع قليلة قبل بدء موعد الاستحقاق الرئاسي سجلت فرانس 24 وجهات نظر عدد من الناخبين، خاصة حول ترشح بوتفليقة لولاية رابعة.
> للمزيد
صورة: FAROUK BATICHE AFP

تنظيم "الدولة الإسلامية" إلى الواجهة في 2014

شهد عام 2014 بروز تنظيم "الدولة الإسلامية". تنظيم جهادي جديد أضيف إلى قائمة الجماعات الإرهابية في الكثير من دول العالم. حيث تقود دول التحالف الدولي حربا عليه تشارك فيها فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية.
> لماذا تسمح تركيا للبشمركة بالمرور إلى عين العرب-كوباني ولا تفتح حدودها لأكرادها؟ > خطر تنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق ... تسليح الأكراد هو الحل؟
> اليمن وتداعيات الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية
صورة: أ ف ب

"تيندر" موقع للتعارف أم للقاءات "الجنسية" العابرة؟

يحظى تطبيق "تيندر" الذي صممته شركة ناشئة في لوس أنجلوس بنجاح كبير جعله يتصدر بحسب المواقع المتخصصة مواقع وتطبيقات التعارف. الشركة المالكة للتطبيق أعلنت عن انضمام مليون مستخدم جديد في الولايات المتحدة في ظرف شهرين فقط وكان ذلك أواخر 2013، وهذا التطبيق مجاني ومتوفر على "آي أو إس" و"الأندرويد"، ولا يوجد موقع إنترنت خاص به.
> للمزيد
صورة: Michael Buckner GETTY IMAGES NORTH AMERICA AFP

من يقف وراء "ويكيليكس" المغرب وما مدى مصداقية الوثائق السرية المسربة؟

شرع حساب على تويتر في نشر مئات الوثائق المصنفة سرية والتي تعود للحكومة المغربية وتخص أيضا مسؤولين كبار في هرم المخزن ورسائل إلكترونية تمس بمصداقية الآلة الدبلوماسية المغربية خصوصا ما يتعلق بملف الصحراء الغربية. وما بات يطلق عليه "ويكيليكس المغرب" وفقا لخبراء ومختصين نشر فعلا وثائق ذات مصداقية لكن أيضا يعمل حسب رأيهم لخدمة أجندة معينة ويقوم بالتلاعب ببعض الوثائق المسربة.
> للمزيد
صورة: الصفحة الرسمية لحساب ويكيليكس المغرب على تويتر

البناء الديمقراطي في مصر: خطوات إلى الأمام...وأخرى كثيرة إلى الوراء

لا يزال الشارع المصري يعيش على وقع الحراك الاجتماعي والسياسي، وكذلك العسكري، فقد تم انتخاب القائد العام السابق للقوات المسلحة عبد الفتاح السيسي في 2014 رئيسا لمصر لمدة 4 سنوات، بينما لا يزال الرئيس السابق المعزول محمد مرسي يحاكم بتهم منها قتل معارضين غداة وصوله إلى الحكم وآخرها تسريب وثائق سرية إلى قطر.

كما قضت محكمة مصرية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بإسقاط التهمة الموجهة إلى الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك بالتآمر لقتل متظاهرين خلال الاحتجاجات الشعبية التي أطاحت بحكمه في 2011، وتمت تبرئته كذلك في قضية فساد تتعلق ببيع الغاز المصري لإسرائيل.
> إحالة الرئيس السابق محمد مرسي إلى المحاكمة بتهمة تسريب وثائق إلى قطر
> محكمة مصرية تسقط التهمة الموجهة إلى حسني مبارك بالتآمر لقتل متظاهرين
صورة: MOHAMED EL-SHAHED AFP

الحرب على غزة

شهد قطاع غزة صيف 2014( 8 يوليو لغاية 26 أوت) حربا شرسة خلفت أكثر من ألفي قتيل معظمهم من النساء والأطفال الفلسطينيين، قادتها تل أبيب بحجة وقف صواريخ حماس على المستوطنات الإسرائيلية رغم المساعي والنداءات الدولية لوقفها.
الحرب لم تترك الكثير من الوقت للفلسطينيين حتى من أجل الصلاة ودفن موتاهم، فحتى المقابر لم تتسع خلالها بسبب وصول جثث القتلى باستمرار.
> للمزيد
صورة: عادل قسطل

للتصفح استخدم الأسهم ↑ و ↓ أو العجلة الدوارة للفأرة
حدث في 2014
Tweeter