Tweet




 


نحو 55 مليون إيراني مدعوون للتصويت في 19 مايو/أيار لاختيار رئيس جديد للجمهورية الإسلامية. أربعة مترشحين يدخلون هذا السباق من ضمنهم الرئيس الحالي حسن روحاني.





نص: مارك أتشفوري، فيرونيك بارال (إذاعة فرنسا الدولية) وحسين عمارة (فرانس24)
تصميم: استوديو غرافيك فرانس ميديا موند
صور: أ ف ب، غيتي، رويترز، إذاعة فرنسا الدولية

Member Bio image

حسن روحاني

إصلاحي

العمر: 68 عاما
الوظيفة الحالية: رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية
مكان الميلاد: محافظة سمنان (شمال)
النزعة السياسية: إصلاحي

الانفتاح: بعد قضائه أربع سنوات رئيسا لإيران ها هو حسن روحاني يترشح لفترة رئاسية جديدة. في يونيو/حزيران 2013 انتخب روحاني رئيسا للجمهورية الإسلامية الإيرانية مقدما برنامجا مؤسسا على انفتاح إيران على الدول الغربية. كان المرشح الوحيد للمعسكر الإصلاحي وتلقى دعما كبيرا من الرئيسين السابقين هاشمي رفسنجاني ومحمد خاتمي في وجه معسكر محافظ مشتت. كان انتخابه مفاجأة كبيرة وخاصة فوزه من الدورة الأولى بنسبة 50.7٪ من الأصوات. تتبع روحاني خطى سابقيه وداعميه من الإصلاحيين وقدم نفسه على أنه "مغامر" مع التأكيد على أن حكومته لن تكون حكومة "خضوع وخنوع".

البرنامج النووي: أدى العمل المتسارع في البرنامج النووي الإيراني إبان عهد الرئيس السابق أحمدي نجاد إلى فرض حزمة ثقيلة من العقوبات على البلاد ألقت بظلالها الكثيفة على الاقتصاد الإيراني. في انتخابات 2013 الرئاسية كان روحاني رجل الساعة والمطلع بخبرة على القضية برمتها بصفته رئيس فريق التفاوض مع القوى الغربية بين عامي 2003 و2005، وهي الفترة التي حصل فيها على لقب "الشيخ الدبلوماسي" لجهوده في هذا الملف. وفي 14 يوليو/تموز العام 2015 وبعد 21 شهرا من المفاوضات المكثفة وقعت إيران والقوى الكبرى اتفاقية تقضي بوضع إطار لبرنامج طهران النووي مقابل تخفيف العقوبات.

تخفيف: من المؤكد أن الاتفاق التاريخي بين القوى الغربية وإيران أدى إلى تخفيف الخناق على الاقتصاد الإيراني لكن الكثير من الإيرانيين لم يلمسوا بعد آثار ذلك التخفيف على حياتهم اليومية. بيد أن الأمر الأكثر إحراجا للرئيس المنتهية ولايته هو إحباط الشباب الإيراني الذي كان يأمل تحقيق تقدم ملموس في مجال الحريات العامة. وهذه الفئة تحديدا تمثل عصب الكتلة الانتخابية التي لا يمكن الاستغناء عنها للإصلاحيين وهو ما يستدعي بذل جهد مضاعف لإقناعها بالعودة لصناديق الانتخابات رغم الإحباط وخيبة الأمل.

Member Bio image

إبراهيم رئيسي

محافظ

العمر: 56 عاما
الوظيفة الحالية: رئيس منظمة "آستان قدس رضوي"
مكان الميلاد: محافظة خراسان رضوي (شمال شرق)
النزعة السياسية: محافظ

القضاء: أصبح إبراهيم رئيسي جزءا من النظام القضائي الإيراني في عمر 21 عاما عندما شغل وظيفة المدعي العام لمدينة كرج قبل أن ينتقل بعد ذلك لطهران في منتصف الثمانينيات. اتهم بالتصديق على إعدام ما لا يقل عن 5000 معتقل سياسي العام 1988 عندما كان مساعدا للنائب العام بالعاصمة طهران، تهمة لم يعترف بها إلى الآن ولا يزال ثابتا على إنكارها. واصل مسيرته المهنية في السلك القضائي حتى شغل منصب النائب العام لطهران العام 2014. عمله في الوسط القضائي حرمه من أية ممارسة سياسية مما يعني أنه بلا خبرة في هذا المجال.

الإرشاد: "ماذا يفعل رئيسي في هذه الانتخابات؟" سؤال طرحه الكثير من الخبراء بالشأن السياسي الإيراني. محافظ متشدد وأحد أكبر المقربين من المرشد الأعلى للجمهورية علي خامنئي كما يعد واحدا من أقوى المرشحين لخلافته. خسارته هذه الانتخابات ستكون ضربة موجعة لآماله في خلافة المرشد الأعلى.

مشهد: ثانية كبريات المدن الإيرانية وتقع شمالي شرق البلاد، معقل إبراهيم رئيسي. ولد رئيسي في هذه المدينة كما أن حماه هو ممثل المرشد الأعلى في هذه المحافظة. عين العام الماضي رئيسا لمؤسسة مرقد الإمام الرضا "إمام الشيعة الاثنى عشرية الثامن" وهي منظمة تدير ثروة هائلة وتمتلك العديد من الأوقاف في محافظة خراسان رضوي.

Member Bio image

محمد باقر قالیباف

محمد باقر قالیباف، شهردار کنونی تهران، در گذشته جانشین نیروی مقاومت بسیج، فرماندۀ قرارگاه سازندگی خاتم الانبیاء، فرمانده نیروی هوائی سپاه پاسداران و در سال های ۷۹ تا ۸۴ فرماندۀ نیروی انتظامی بود. محمد باقر قالیباف چهار سال پیش نیز نامزد انتخابات ریاست جمهوری شد و با کسب حدود ٦ میلیون رای در جایگاه دوّم قرار گرفت. او در این انتخابات یکی از نامزدهای اصول گرایان محسوب می‌شود. محمد باقر قالیباف که همزمان با انقلاب به بسیج پیوسته بود، با شروع ناآرامی‌ها به کردستان رفت و سپس با شروع جنگ ایران و عراق راهی جبهه‌ها شد و به عضویّت سپاه پاسداران درآمد.

محمد باقر قالیباف از جمله فرماندهان سپاه است که در جریان حملۀ ١٨ تیر ١٣٧٨ به کوی دانشگاه تهران نامۀ محرمانۀ معروف به محمد خاتمی را امضاء کرده و به وی هشدار دادند در صورتی که دولت «نا آرامی ها را کنترل نکند» خود وارد عمل می شوند.

هنگامی که وی فرماندهی نیروی انتظامی را بر عهده داشت، ده ها نفر از روزنامه نگاران، هنرمندان و روشنفکران نیز توسط ادارۀ اماکن نیروی انتظامی دستگیر و هفته‌‍‌ها در بازداشت بسر بردند. وی در پاسخ به اعتراض وزیر ارشاد و نیز برخی انجمن‌های مردم نهاد، این افراد را به ترویج ابتذال و اقدام علیه امنیّت ملّی متهم کرد. سازمان بازرسی کل کشور شهرداری تهران را به واگذاری املاک شهرداری با تخفیف‌های بالا به برخی مدیران شهری متهم کرده و این اتهام و نیز حمایت‌های مالی قابل توجه از موسسۀ خیریۀ همسر قالیباف، پیش از این تردیدهائی در بارۀ نامزدی وی بوجود آورده بود. او گفته است که مهمترین برنامۀ وی برای دولت آینده «انقلاب اقتصادی» برای تحقق «برابری اجتماعی» است. محمد باقر قالیباف در طرقبه در حاشیۀ مشهد به دنیا آمده و ۵۵ سال دارد.

Member Bio image

إسحاق جهانغيري

إصلاحي

العمر: 59 عاما
الوظيفة الحالية: النائب الأول للرئيس الإيراني
مكان الميلاد: محافظة كرمان (جنوب شرق)
النزعة السياسية: إصلاحي

المناجم: بعد خمسة أعوام قضاها رئيسا لمحافظة أصفهان، عين وزيرا للمناجم في العام 1997. وبقي في منصبه هذا حتى العام 2005 في حكومة الرئيس محمد خاتمي.

الظل: ليست هذه هي الحملة الانتخابية الأولى لإسحاق جهانغيري، فقد شارك من قبل في حملات مرشحين آخرين إصلاحيين. في العام 2013 كان منسقا في حملة الرئيس الراحل هاشمي رفسنجاني والذي استبعد بعدها من السباق الرئاسي.

الدعم: لا يشغل جهانغيري منصبه الحالي، النائب الأول لرئيس الجمهورية، من فراغ فهو أحد المقربين من الرئيس حسن روحاني. وعندما أعلن ترشحه للانتخابات الحالية لم يخف نواياه وأهدافه، فمعركته بالمقام الأول هي الدفاع عن إنجازات الحكومة الحالية أي حكومة روحاني. الدفاع عنه ومهاجمته كذلك. وأظهر جهانغيري عدائية واضحة وشن هجوما على المترشحين المحافظين في أول مناظرة تلفزيونية رئاسية.

Member Bio image

مصطفى ميرسليم

محافظ

العمر: 69 عاما
الوظيفة الحالية: أستاذ الهندسة الميكانيكية، وعضو في "مجمع تشخيص مصلحة النظام"
مكان الميلاد: محافظة طهران (شمال)
النزعة السياسية: محافظ

فرنسا: قضى ميرسليم معظم حياته الدراسية في فرنسا، وبالتحديد مدينة بواتييه (وسط غرب) حيث درس الميكانيكا والديناميكا الحرارية. ثم قام بعد ذلك بتدريس هذه التخصصات في جامعة أمير كبير في العاصمة طهران. كما تضمن إعلانه الترشح للانتخابات الرئاسية جزءا باللغة الفرنسية.

الثقافة: في العام 1994 أصبح وزيرا للثقافة والإرشاد الإسلامي في حكومة الرئيس رفسنجاني. شهد عهده إغلاق العديد من الصحف وشركات الإنتاج السينمائي وتغيير قواعد هذا القطاع وخاصة العام 1996. وتعد فترة وزارته الأكثر حلكة في تاريخ الصحافة والثقافة.

البازار: مصطفى ميرسليم هو أيضا مرشح واحد من أقدم الأحزاب المحافظة بالبلاد، حزب "المؤتلفة الإسلامية"، المعروف أيضا باسم "حزب البازار" {البازار كلمة فارسية تعني السوق لكنها أصبحت في النهاية كناية عن التجارة وكبار التجار - أسرة التحرير} نظرا لعلاقاته الوطيدة برجال سوق طهران الكبير.

Member Bio image

مصطفى هاشمي طبا

إصلاحي

العمر: 69 عاما
الوظيفة الحالية: خالية
مكان الميلاد: محافظة أصفهان (وسط)
النزعة السياسية: إصلاحي

الخبرة: مصطفى هاشمي طبا واحد من مخضرمي السياسة الإيرانية، عمل في الكثير من الحكومات المتعاقبة من حقبة الثمانينيات وحتى العام 2000. كان نائبا للرئيس ووزيرا للصناعة. في العام 2001 قدم ترشيحه للانتخابات الرئاسية وحصل على المركز العاشر حينئذ.

الألعاب الأولمبية: لعب هاشمي طبا دورا فاعلا في الرياضة الإيرانية في بدايات القرن الحادي والعشرين بصفته رئيسا لمجلس التربية البدنية وللجنة الأولمبية الإيرانية. وفي عهده عينت فايزة ابنة الرئيس السابق هاشمي رفسنجاني رئيسة للجنة الأولمبية للسيدات وكافحت من أجل دخول المرأة عالم المسابقات الرياضية.

البيئة: منذ بداية حملته الانتخابية، أصدر هاشمي طبا العديد من التحذيرات بشأن حالة البيئة في إيران وضرورة اتخاذ إجراءات وتدابير صارمة، بما في ذلك للحد من شح المياه الجوفية.