Tweet




 




تخللت حملة الانتخابات الرئاسية الفرنسية 2017 التي يغيب عنها الرئيس المنتهية ولايته فرانسوا هولاند، فضائح مالية ومتابعات مع القضاء لم تعرفها الساحة السياسية الفرنسية من قبل. وبعد مراجعة قائمة التزكيات، أقر المجلس الدستوري ترشح 11 شخصية لهذه الانتخابات. وتجرى الدورة الأولى في 23 نيسان/أبريل، والدورة الثانية في 7 مايو/أيار.





النص: رومان بروني ولطيفة معاود
التصميم: ستوديو غرافيك فرانس ميديا موند
الصور: جوال ساجي، جوفراوا فان دير هاس، إيريك فيفربارغ، وكالة الأنباء الفرنسية، استوديو غرافيك فرانس ميديا موند
Member Bio image

فرانسوا فيون

الجمهوريون


العمر: 63 سنة
الحزب: الجمهوريون
رئيس وزراء سابق في عهد الرئيس نيكولا ساركوزي (2007-2012) ونائب في بلدية باريس.

النزاهة.. كانت لديه مواصفات المرشح النزيه خلال الانتخابات التمهيدية لليمين، خلافا لنيكولا ساركوزي أو آلان جوبيه. ولكن منذ فوزه بهذه الانتخابات وهو في قلب فضيحة مالية أمام القضاء الفرنسي الذي وجه له الاتهام في 14 آذار/مارس باختلاس أموال عامة في إطار التحقيق في شبهات بوظائف وهمية استفادت منها زوجته بنلوب وولداه، ماري وشارل.

غير منضبط.. خلال فترة دراسته الشبابية، كان فيون تلميذا غير منضبط، كما شارك مع زملاء له خلال أحداث ومظاهرات مايو/أيار 68، قبل أن تعيده شرطة الدرك إلى مدرسته على أنغام أناشيد ثورية كان يرددها.

مسيحي.. "أبدا لن أذهب بعيدا لأنني مسيحي"، كثيرا ما يستشهد بإيمانه المسيحي كدليل خلال حملته الانتخابية على اعتداله وإنسانيته.


Member Bio image

مارين لوبان

الجبهة الوطنية


العمر: 48 سنة
الحزب: الجبهة الوطنية
الشعار: "باسم الشعب"
نائبة في البرلمان الأوروبي منذ 2004.
ترشحت للانتخابات الرئاسية في 2012، وحلت ثالثة فيها حيث حصدت 17.90 بالمئة من الأصوات.

المرأة.. لا تتردد في استخدام ورقة الأنوثة خلال حملتها الانتخابية.

تغيير صورة الجبهة الوطنية.. منذ وصولها لرئاسة الجبهة الوطنية في كانون الثاني/يناير 2011، تريد مارين لوبان تغيير صورة الحزب اليميني المتطرف والتحكم المطلق في خطابها.

الهجرة.. يحظى هذا الموضوع بحصة الأسد في خطاباتها. تريد تخفيض نسبة الهجرة الشرعية إلى حد كبير، إلغاء الحق في الأرض (الحق في الحصول على الوثائق لغير الفرنسيين المولودين على الأراضي الفرنسية)، وتجسيد مبدأ الأفضلية للفرنسيين في الدستور.

العلمانية.. تطالب بمنع الرموز الدينية في الأماكن العامة وتؤكد أن محاربة الأصولية الإسلامية هدفها الأسمى.


Member Bio image

بونوا هامون

الحزب الاشتراكي


العمر: 49 سنة
الحزب: الحزب الاشتراكي
الشعار: "لنجعل قلب فرنسا ينبض مجددا"
وزير التربية سابقا، نائب عن إقليم إيفلين في جنوب باريس.

تيار الغاضبين.. كان وزيرا خلال عهد فرانسوا هولاند قبل أن يستقيل ويلتحق بتيار الغاضبين المستائين من سياسة الرئيس الاشتراكي.

فائز لم يتوقعه أحد.. على الرغم من أنه لم يكن مرشحا للفوز في الانتخابات التمهيدية لليسار، إلا أنه فجر المفاجأة وفاز على رئيس الحكومة السابق مانويل فالس وخطف منه ترشيح الحزب الاشتراكي للانتخابات الرئاسية.

الدخل العام.. يعتبر "الدخل العام" من أبرز الاقتراحات التي يعرضها هامون في برنامجه الانتخابي، والذي تحدث عنه خلال حملة الانتخابات التمهيدية.

"بن الصغير".. أطلقت عليه زعيمة الحزب الاشتراكي السابقة مارتين أوبري اسم "بن الصغير"، وعينته ناطقا رسميا باسم الحزب في العام 2008.


Member Bio image

جان لوك ميلنشون

فرنسا العاصية


العمر: 65 سنة
الحزب: فرنسا العاصية
الشعار: "المستقبل المشترك"
نائب بالبرلمان الأوروبي منذ العام 2009.
ترشح للانتخابات الرئاسية العام 2012، وحل في المركز الرابع حيث حصد 11.1 بالمئة من الأصوات.

"الرحيل".. في علاقة مفترضة بشعار الثورة التونسية "ارحل"، يأمل "رحيل" جزء كبير من الطبقة السياسية الفرنسية.

"Le Hareng de Bismarck".. هو عنوان كتاب هاجم فيه بأسلوب ساخر ألمانيا التي تقودها أنغيلا ميركل، وقعه في العام 2015.

2.0 .. سياسي يتقن فن الخطابة والتقنيات الرقمية الحديثة، قناته على يوتيوب تسجل نجاحا كبيرا، ومهرجانه الانتخابي الأخير باستخدام تقنية "الهولوغرام" صنع الحدث بفرنسا.

الكينوا.. ناشط بيئي ونظامه الغذائي القائم على الكينوا (نوع من الحبوب) صار سنده في خطابه السياسي من أجل الدفاع عن سياسة زراعية رشيدة.


Member Bio image

إيمانويل ماكرون

إلى الأمام!


العمر: 39 سنة
الحزب: إلى الأمام!
وزير سابق للاقتصاد والصناعة والاقتصاد الرقمي.
لم يتم انتخابه سابقا.

الفشل في المدرسة الفرنسية العليا.. رغم أن حياته غالبا ما كانت سلسلة من الإنجازات والنجاحات، لكنه عرف أيضا الفشل. زعيم حركة "إلى الأمام" لم ينجح في امتحان القبول في المدرسة العليا رغم الدروس التحضيرية التي تلقاها في ثانوية هنري الرابع.

متشبع بأفكار جون بيار شوفانمون.. كان ناشطا في "حركة المواطنين" طيلة ما يقرب العامين وصوّت لجون بيار شوفانمون في الدور الأول من الانتخابات الرئاسية العام 2002.

تحالف روايال-بايرو في 2007.. كان ضمن مجموعة أصحاب المؤسسات والمسؤولين الكبار الذين دعوا خلال الانتخابات الرئاسية في 2007 إلى تحالف بين سيغولين روايال وفرانسوا بايرو.


Member Bio image

نيكولا دوبون إنيان

انهضي فرنسا!


العمر: 55 سنة
الحزب: انهضي فرنسا!
الشعار: "انهضي فرنسا!"
نائب عن إقليم إيسون
ترشح للانتخابات الفرنسية العام 2012، حل في المركز السابع بنتيجة 1.15 بالمئة من الأصوات.

"ديغولي".. بعد أن كان عضوا لسنوات طويلة مع "التجمع من أجل الجمهورية" ثم حزب "الاتحاد من أجل حركة شعبية"، الذي تركه بسبب خلاف مع نيكولا ساركوزي، أسس حزب "انهضي فرنسا" الذي يدعي أنه "ديغولي" نسبة للجنرال ورجل السياسة الفرنسي شارل ديغول.

أوروبا.. لطالما استنكر لسنوات أوروبا "التكنوقراط غير المنتخبين" والتي جردت حسب رأيه فرنسا من سيادتها.

الفرنك.. يقترح الحفاظ على اليورو، ولكن بالتوازي مع استعادة العملة الوطنية.

الهجرة.. يريد ضوابط صارمة جدا على الهجرة التي "تهدد التماسك الوطني" ويدافع بقوة على ضرورة الاندماج.


Member Bio image

نتالي أرتو

النضال العمالي


العمر: 46 سنة
الحزب: النضال العمالي
الشعار: "إسماع صوت العمال"
احتلت المركز التاسع في الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية في 2012، بنسبة 0.56 بالمئة من الأصوات.

عاملة.. نتالي أرتو، أستاذة الاقتصاد والإدارة في ثانوية بمدينة أوبرفيلييه، في ضاحية سين سان دوني بباريس، تركز في خطاباتها بشكل أساسي على هموم وتطلعات العمال.

ثورة.. يعتبر ما يسمى صراع الطبقات محطّ كلام المرشحة الشيوعية. فهي لا تريد السلطة ولكن تسعى إلى "قلب النظام" لأن وضع العمال يتراجع أمام تعزيز استغلالهم.

أرليت.. شغلت أرتو منصب المتحدثة باسم زعيمة حزب "النضال العمالي" أرليت لاغييه، أول امرأة تترشح لرئاسة الجمهورية في فرنسا.


Member Bio image

فرانسوا أسلينو

الاتحاد الشعبي الجمهوري


العمر: 59 سنة
الحزب: الاتحاد الشعبي الجمهوري
ترشح للانتخابات الرئاسية في 2012 ولكن تعذر عليه جمع 500 توقيع التي يفرضها القانون.

موظف رفيع المستوى.. تخرج من المدرسة الوطنية الفرنسية للإدارة، وشغل مناصب في عدة وزارات. وكان رئيس ديوان وزير الداخلية السابق شارل باسكوا في المجلس العام لإقليم "أو دو سين" بضاحية باريس الغربية من 2001 لغاية 2004.

جان تيبري.. في العام 2001، ترشح للانتخابات البلدية بالدائرة 19 في باريس ولكن بعد انتخابه مستشارا بلديا انسحب من كتلة حزب "الاتحاد من أجل حركة شعبية" الحاكم آنذاك بسبب سياسة الحزب المؤيدة لأوروبا والداعمة للولايات المتحدة.

مؤيد لروسيا.. أسلينو معروف بمعارضته الشرسة للولايات المتحدة، وقال عنه الصحافي الفرنسي نيكولا هينان صاحب كتاب "فرنسا الروسية" إنه "أفضل مرشح للقب أبرز مؤيد لبوتين في فرنسا".


Member Bio image

فيليب بوتو

الحزب الجديد المناهض للرأسمالية


العمر: 50 سنة
الحزب: الحزب الجديد المناهض للرأسمالية
الشعار: "حياتنا أهم من مصالحهم"
كان مرشحا في الانتخابات الرئاسية في 2012، حل ثامنا وحصل على 1,15 بالمئة من الأصوات.

عامل. حول انتماءه إلى فئة العمال إلى مصدر قوة. خلال الحملة الانتخابية للرئاسيات في 2012، قام بإضراب للدفاع عن وظائف العمال في شركة فورد التي يعمل بها..

مناهض للرأسمالية. يرتكز برنامجه على محاربة التهرب الضريبي، وتقاسم العمل والثروات.

التزكيات. أطلق "نداء ديمقراطيا" في 16 كانون الثاني/يناير لأنه واجه صعوبات كثيرة في جمع توقيعات الناخبين الكبار التي تسمح له بالدخول في السباق الرئاسي. حصل على العدد القانوني (500) من التوقيعات في الساعات الأخيرة من انقضاء المهلة القانونية.

كرداشيان. "9 ملايين يورو من المجوهرات في غرفة (نجمة تلفزيون الواقع الأمريكية) كاردشيان؟ إعادة توزيع الثروات ضرورة ملحة" تغريدة نشرها وأثارت الكثير من الجدل، حذفها بعد ذلك


Member Bio image

جاك شوميناد

التضامن والتقدم


العمر: 75 سنة
الحزب: التضامن والتقدم
هو ثالث ترشح له في الانتخابات الرئاسية، العام 2012 حل في المرتبة العاشرة والأخيرة، حيث حصد 0,25% من الأصوات.

لاروش: تأثر كثيرا خلال إقامته في نيويورك عام 1974 بليندون لاروش رئيس حزب "العمل" الأمريكي والمعروف بنظريات "المؤامرة"، وبسبب هذه العلاقة، لفت انتباه مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي) الذي وصفه في أحد وثائقه بأنه جاسوس أجنبي لخدمة لاروش.

غير قابل للتصنيف: من الصعب تحديد انتمائه السياسي، يركز في خطابه على المعركة ضد "الاحتلال المالي"، المتمثل في وول ستريت، مركز الأعمال بلندن، صندوق النقد الدولي وبروكسل.

البحر. مستقبل البشرية حسب رأيه، سيمر عبر البحر. "فكل شيء فيه يستحق الاكتشاف، ويمكن إعادة تصميمه وبنائه".


Member Bio image

جان لاسال

لنقاوم


العمر: 61 سنة
الحزب: لنقاوم
نائب عن منطقة بيرينيه أتلانتيك منذ العام 2002

راعي غنم: ينتمي لعائلة مزارعين من رعاة الغنم تنحدر من قرية صغيرة بمنطقة بيرينيه أتلانتيك (جنوبي غرب فرنسا). كتابه الأخير الذي يتضمن برنامجه الانتخابي حمل عنوان "راعي غنم بالإليزيه".

وسط-اليمين: تنقل لاسال بين اليمين والوسط الفرنسي، ينحدر من "الاتحاد الديمقراطي الفرنسي"، انتقل بعدها لحزب « مودم » الوسطي أو "الحركة الديمقراطية" في 2007، ورغم قربه من رئيسه فرانسوا بايرو، إلا أنه صوت لصالح مرشح اليمين نيكولا ساركوزي خلال الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية في 2002.

التميز: معروف بخرجاته المتميزة، حيث قام بإضراب عن الطعام طيلة 39 يوما في العام 2006 للاحتجاج على رحيل شركة كانت توظف 150 عاملا من منطقته بوادي "آسب"، ولا يتوانى عن الغناء بأروقة البرلمان الفرنسي لإسماع صوته.